BOU-SAADA

Bou-Saada mérite son nom plein de promesses; si le paradis est dans le ciel, certes il est au-dessus de ce pays, s'il est sur terre, il est au dessous de lui.


Vous n'êtes pas connecté. Connectez-vous ou enregistrez-vous

BOU-SAADA » Religion » Oraison funèbre du peintre Nasreddine Dinet

Oraison funèbre du peintre Nasreddine Dinet

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas  Message [Page 1 sur 1]

Benaziez

avatar
Rang: Administrateur
Article de Tewfik El Madani paru sur la revue « Echihab » relatant l’oraison funèbre du peintre Nasreddine Dinet et louant sa contribution à éclairer le monde occidental sur le message coranique et le prophète Mohamed (salallah alih wa sallam).
Ce document m’a aimablement été prêté par Noureddine Labadi


يوم " ديني " في بوسعادة


لقد كان الموكب عظيما، وكان المشهد جليلا، وكانت الرحمة قد نزلت في قلوب المؤمنين فلا ترى إلا وجوها لا تخفي وراءها غير ما يبدو من هيبة و خشوع و وقار و اعتبار.
وسار القوم بالتابوت بين التهليل و التكبير، فكان تابوت موسى فيه هدى و رحمة، وما من رجل هنالك أو امرأة إلا لكان مناه آو مناها أن يجعل قبر ديني في قلبه أو قلبها، لا تحت التراب في تلك الأرض الطاهرة.
وهناك فوق ربوة عالية،أحاط النخيل بجانبيها فكانت أكمامه الخضراء تختلط بزرقة السماء وكان الوادي يحيط بالربوة من جانبيها الآخرين. تئن مياهه أنينا عذبا حنونا.كأنه يبكي في خشوع ذلك الراحل الكريم الذي طالما اخترقه محبا محترما،لا يرى فيه غير الجمال ولا ينظر فيه غير الحياة الهادئة الوديعة.
هناك ينام ديني نومه الأبدي.
وقفنا على تلك الربوة،وقلنا رحمك الله يا ديني،وكررنا الترحم عليه،فقد أرانا بموته أية كبرى ما كنا لنراها لولاه،رأينا في تلك الجموع الكثيرة وتلك الآلاف من المسلمين المستقبلين القبلة.المهللين المكبرين منظرا صغيرا من مناظر يوم عرفة وما من مسام يومئذ إلا وغبط الراحل الفقيد على حجره المبرور وما من مسلم إلا و تمنى على الله أن يمن عيه بالوقفة الكبرى على ربي عرفات وتكلم الخطباء شيخ معهد الهامل واحمد توفيق المدني والأمين العمودي و الطيب العقبي و ترنم الشاعر مفدي زكريا ثم خطب المتصرف و الوالي فكانت مجموعة ما قيل يومئذ صورة دقيقة تمثل الراحل الكريم كأنه لا يزال متماسك بإسلامه وبإخلاصه وبفنه و بأعماله وبجهاده القلمي في سبيل الإسلام.
رأينا ذلك المشهد وسمعنا أولئك الخطباء و رأينا حول التابوت وفود الجزائر العربية المسلمة فقلنا هذه معجزة أخرى.


A suivre



Dernière édition par Benaziez le 20/08/09, 01:58 am, édité 1 fois

Voir le profil de l'utilisateur

Benaziez

avatar
Rang: Administrateur
هذه الجزائر اجتمعت اليوم في هذا الصعيد اجتمعت حول فكرة لا حول جسد اجتمعت تؤكد بلسان فصيح يفهمه كل إنسان أنها بعد كل شيء ورغم كل شيء لا تزال الجزائر العربية المسلمة لم تفقد إحساسها ولم يفارقها شعورها و لم تنسى إسلامها.و لم تترك عربيتها ولم يتشتت لها شمل فهي الأمة الحية الخالدة رغم تداول الدول و تقلب الأحوال.
وبعد فان ناصر الدين دينيه فقيدنا العظيم قد خلد اسمه على صفحات التاريخ الإسلامي بمآثر ثلاثة أولها كتابة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم فانه قد شاهد ما كتبه رجال التعصب و الكذب عن محمد بن عبد الله.وقال أن الأوروبي معذور إذا لم يفهم حقيقة الإسلام ما دام لا يطالع عن رسوله الأعظم إلا كتب المتعصبين المتعمدين الكذب فعمد إلى شتى المصادر العربية يجمعها و يعالجها والى كتب الأحاديث الصحيحة يدرسها فكان كتاب حياة محمد "رسول الله" نتيجة ذلك العمل الجسيم ذكر فيه حالة العالم و العرب قبل الإسلام وحاجة الناس يومئذ إلى رسول من عند الله يفك عن الإنسانية قيودها وينزع عنها أغلالها و يفتح في وجهها فسيحة أبواب الحرية و العدالة و المساواة ،حرية وعدالة ومساواة حقيقية واقعة لا ريب فيها و لامين .
ثم أتى على سيرة ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم،لم يترك فيها جزئية إلا درسها حق الدراسة وتتبع رسول الله من يوم بعثته إلى يوم انتقاله للرفيق الأعلى،فكانت سيرة حقيقية يقراها المسيحي المتعصب لدينه فلا يملك نفسه من الاعتراف بقيمة الدين الإسلامي وبان محمد بن عبد الله البشير النذير.لم يكن كما يصوره غلاة المتعصبين بل لم يكن إلا رحمة للعالمين.
وختم كتابه النفيس بفذلكة عن الأثر الذي أحدثه الدين الإسلامي في العالم،وكيف خرجت الدنيا بواسطة الإسلام من الظلومات إلى النور،كيف تكونت بواسطة الإسلام المدنية الحديثة التي انتقلت إلى الغرب من الشرق،والتي يتمتع العالم دائما بآثارها الخالدة.
وفي ذلك الكتاب القيم، وضع ديني رحمه الله نحو العشرين صورة مما أبدعت ريشته رسمه، وقال انك إن أردت إن تشاهد محمد رسول الله فانظر إلى هذه الصورة التي تمثل لك مختلف المواقف الإسلامية،فالصورة الذهنية التي تتركب في مخيلتك من جملة تلك الصور،هي صورة الإسلام الطاهر و صورة صاحب الشريعة المقدسة.


A suivre


_________________
"Tout ce que je sais, c'est que je ne sais rien."

Socrate
Voir le profil de l'utilisateur

Benaziez

avatar
Rang: Administrateur
وفي تلك المجموعة الفنية النفيسة،ترى المسلمين و المسلمات في مختلف المواقف الحياة،تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من ربهم و رضوانا و تراهم وقد احتشدوا في عرفات ينادون ربهم بصوت واحد من قلب واحد،لبيك اللهم لبيك وتراهم يرقبون هلال رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينة،وتراهم وقد خرجوا رجالا وركبانا للجهاد في سبيل الله،ونساؤهم من حولهم منشطات و محمسات،وتراهم في حلقات الأزهر الشريف يتلفون العلم ويكادون يهجرون الدنيا في سبيله،وترى تلك المساجد البديعة،وتلك البناءات الشامخة،وتلك الطرائف الفنية التي كونتها مدينة الإسلام،وترى جموعا عربية تخترق واديا وسط الواحة الخضراء،جنات تجري من تحتها الأنهار،ترى الصحراء والرمال،والأعراب فيها يرعون السائمة،فنرى عيش البداوة والسذاجة الطاهرة و تحب الصحراء وتحب الرمال وتحب الرعاة.
ذلك هو كتاب (حياة محمد رسول الله)الذي وقع في عالم الغرب دويا عضيما.ونقده كتاب الغرب المسيحيون نقدا مختلف درجة النزاهة و عندها قام فقيدنا الكبير بتأليف ماثره الثانية (الشرق كما يراه العرب) قال في مقدمتها:"لقد انتقدني الكثير من كتاب الغرب ونقموا على إغفالي ذكر مؤرخي أوروبا اللذين ذكروا سيرة النبي العربي الأمي،واستنتجوا فيها عدة حقائق لم يذكرها علماء الإسلام. يالهم من ناقدين مساكين !
يريدون مني أن اترك الحقائق الثابتة، الحقائق التي تركها لنا العلماء المخلصون المسلمون أمثال ابن هشام، وهم اقرب الناس لعهد الرسالة ،وهم أول من استقرا ومن كتب،لاتبع المسالك الوعرة والمضائق التي دخل فيها من يدعون كتابة التاريخ في أوروبا.
أن مؤرخي أوروبا يريدون أن يدهشوا الناس بشيء جديد، ولو كان ذلك الجديد عبثا.وهكذا اندفعوا في هذا التيار يتلوا احدهم الأخر،ويخترع آخرهم الأكاذيب التي تركها أولهم فما كانت كتبهم التاريخية إلا سلسلة مناقضات موجبة للضحك و الاستهزاء وكل رجل منهم أتى بصورة للرسول العربي مخافة للصورة التي أتى بها غيره،حتى انك لتنكر أن جملة أولئك الناس قد ترجموا لرجل واحد وما ذلك إلا لأنهم تركوا الحقائق و توغلوا في الخيال.
وسرد المؤلف من ذلك مثلا غريبة تجعلك لا تعطي كتب أولئك المؤرخين من قيمة فوق جعلها طعما للنار في ليالي الشتاء.
ثم انتقل لنقد كبار أولئك المؤرخين مبتدئا بذلك الكذاب الأشر الأب لامونس وحلل طريقته في البحث قائلا،يمكن لكل إنسان أن يكتب التاريخ و أن يجيد على طريقة ذلك الأب،فهو يأخذ كلام السيرة النبوية ويلقب عاليها سالفها ويأتيك بالتاريخ الصحيح...


A suivre


_________________
"Tout ce que je sais, c'est que je ne sais rien."

Socrate
Voir le profil de l'utilisateur

Benaziez

avatar
Rang: Administrateur
قال ياليت شعري لو أنا كتبنا تاريخ المسيحية بهذه الصورة فكيف كنا نجدها.وكيف يكون موقف الأب لامونس حينئذ؟


وهكذا فضح فقيدنا العظيم طريقة ذلك التهوس المتحمس الذي ألف ضد الإسلام أكثر من عشرة كتب وظن انه بذلك الكتاب الصغير الحجم العظيم الفائدة آية إعجاز في هذا الموضوع و مرجعها يرجع إليه كل من أراد أن يعرف الحقيقة عن كتب أولئك الذين دنسوا التاريخ لخدمة أغراضهم.
أما مأثرة "ديني" الثالثة، فهي الكتاب الذي ستخرجه لنا المطابع أخر هذا الشهر والذي اسماه"الحج إلى بيت الله الحرام"ولقد قرأ على رحمة اله بعض فصوله فأعجبت بها وسيشاركني هذا الإعجاب كل من يطلع على الكتاب.
ولقد قسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام أساسية،أولها رحلته وتفصيلها،وكيف كان تاثيرتلك المواقف الرهيبة على قلبه الطاهر،وكيف كان يحس ويشعر وهو على عرفات،وحول الكعبة،وبين الصفاء والمروة،وعلى قبر رسول الله،ثم موقفه على البراق الشريف ببيت المقدس،إلى غير ذلك من شعائر الله.
وخص قسمه الثاني بذكر إمام المصلين وركن الإسلام الركين عبد العزيز بن السعود، ونظمه وإدارته، والمذهب الوهابي وأصوله وتاريخه مجردا كل ذلك من الدعايات السياسية التي حاول البعض بها تشويه سمعته.
أما قسمه الثالث فقد تعرض لمزاعم أعداء الإسلام وأعداء الحق،وطعنهم في الصميم طعلة نجلاء،وبين أكاذيب أولئك الذين ادعوا من المسيحيين الحج زوروا وكتبوا عن الحج أفكا وبهتانا عظيما.ففند مزاعمهم واظهر الحق جليا والحق يعلى ولا يعلى عليه. على أني اعد قراء )الشهاب( بالعودة إلى تحليل هذا الكتاب،
بعد صدوره بحول الله .
هذا،ولا يستطيع إغفال تلك المحاضرة النفيسة التي ألقاها في باريس ، واسماها (أشعة خاصة بنور الإسلام) ولقد أعلمني رحمة الله بان الأديب الفاضل" اسعد رستم أفندي"قد عربها،وان محب الدين الخطيب صاحب (الفتح)قد نشرها في مطبعته السلفية العاملة،لكن الفقيد حتى مفارقته هذه الدار لم يتصل بنسخة عربية منها.ولست ادري هل تم طبعها أم لا.
موضوع تلك المحاضرة الرد على الذين يزعمون بان الإسلام ليس إلا متبعا الأديان التي سبقته فهو لم يأت بجديد،وهو ليس إلا نسخة محرفة من التوراة و الإنجيل،فأتى "ديني" رحمه الله في محاضرته (بالأشعة الخالصة بنور الإسلام) وبين أن الإسلام قد جاء دينا كاملا ينظم حياة الناس في دنياهم و يسن لهم قانون عيشهم و يرشدهم إلى العمل لأخراهم،واني على سائر التجديد الذي جاء به القران و هو ليس بموجود لا في التوراة و لا في الإنجيل،بل هو خلاف ما في التوراة و الإنجيل الموجودين لدينا.فالإسلام أشعة خاصة هي التي كونت المدنية الإسلامية،وهي التي جعلت الإسلام دينا حيا ابد الآبدين و دهر الداهرين.

A suivre


_________________
"Tout ce que je sais, c'est que je ne sais rien."

Socrate
Voir le profil de l'utilisateur

Benaziez

avatar
Rang: Administrateur
وكان "ديني"رحمه الله يجمع إلى هذا الإسلام الصحيح، أخلاقا فاضلة،
وتواضعا محمودا و غيرة عز نظيرها شديد العناية بأمور إخوانه المسلمين جليلها و صغيرها.متابعا الدرس و البحث في سبيل الله.إلى آخر نفس من الحياة.ولا استطيع أن اختم هذه الكلمة بغير ما ختمت به خطابي فوق حدثه الطاهر الكريم.
لم يكن ديني مسلما فحسب، بل كان "ديني"مسلما فوق كثير من المسلمين.ذلك لأنه مسلما لا ينافق الله ولا ينافق الناس.وكان مسلما ممن سلمت الناس من يده ولسانه.وكان مسلما اعتنق الإسلام بعد دراسة وبحث وعن بينة يقين.ولم يرث الإسلام تقليدا عن آبائه وأجداده.وكان مسلما لا يكتفي بان يحشر نفسه في زمرة المسلمين.بل كان المسلم العامل بالقلم و اللسان في سبيل الله والإسلام.
وكان مسلما لا يغلث إسلامه ببدع و خرافات وأباطيل ألحقها المسلمون بالسلام ظلما و بغيا.وكان مسلما يترفع عن الخلافات المذهبية و الطرفية التي شتت.المسلمون رابطة الإسلام المتينة وتفرقوا فيها طرائق قددا.
كان "الحاج ناصر الدين ديني" ذلك المسلم الصادق الكامل.
والله على ما أقول شهيد، وذلك هو الرجل الذي خسرنا حياته، وان بقيت فينا آثاره حية خالدة.فانا لله وإنا إليه راجعون.

الجزائر 20 جانفي 1930

توفيق المدني


_________________
"Tout ce que je sais, c'est que je ne sais rien."

Socrate
Voir le profil de l'utilisateur

Contenu sponsorisé


Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut  Message [Page 1 sur 1]

Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum